سفارش تبلیغ
صبا ویژن
بدترینِ برادران، کسی است که به هنگام آسایش [با دوست خود] رفت و آمد می کند و به هنگام سختی و بلا [از او] می بُرد . [امام علی علیه السلام]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :1
بازدید دیروز :5
کل بازدید :116305
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/1/31
5:23 ع
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

 

حکم لبس الجورب الیمنى قبل غسل الرجل الیسرى

س 34: السائل (م.ع.أ) من حائل یقول فی سؤاله: قال لی بعض الناس إنه لا یجوز أثناء الوضوء أن تلبس الشراب برجلک الیمنى قبل أن تغسل رجلک الیسرى، وقد قرأت فی کتاب منذ زمن طویل عن هذا الموضوع - ولا یحضرنی اسم هذا الکتاب - أنه فیه اختلاف، الأرجح من قولی العلماء أنه یجوز، أفیدونی مأجورین عن هذا الموضوع تفصیلیاً .

الأولى والأحوط ألا یلبس المتوضئ الشراب حتى یغسل رجله الیسرى؛ لقول النبی صلى الله علیه وسلم: ((إذا توضأ أحدکم فلبس خفیه فلیمسح علیهما ولیصل فیهما ولا یخلعهما إن شاء إلا من جنابة)) أخرجه الدار قطنی والحاکم وصححه من حدیث أنس رضی الله عنه؛ ولحدیث أبی بکرة الثقفی رضی الله عنه، عن النبی صلى الله علیه وسلم: ((أنه رخص للمسافر ثلاثة أیام ولیالیهن وللمقیم یوماً ولیلة إذا تطهر فلبس خفیه أن یمسح علیهما)) أخرجه الدار قطنی، وصححه ابن خزیمة. ولما فی الصحیحین من حدیث المغیرة بن شعبة رضی الله عنه أنه رأى النبی صلى الله علیه وسلم یتوضأ فأراد أن ینزع خفیه، فقال لها النبی صلى الله علیه وسلم: ((دعهما فإنی أدخلتهما طاهرتین)) وظاهر هذه الأحادیث الثلاثة وما جاء فی معناها أنه لا یجوز للمسلم أن یمسح على الخفین إلا إذا کان قد لبسهما بعد کمال الطهارة، والذی أدخل الخف أو الشراب برجله الیمنى قبل غسل رجله الیسرى لم تکمل طهارته.وذهب بعض أهل العلم إلى جواز المسح، ولو کان الماسح قد أدخل رجله الیمنى فی الخف أو الشراب قبل غسل الیسرى؛ لأن کل واحدة منهما إنما أدخلت بعد غسلها. والأحوط الأول، وهو الأظهر فی الدلیل، ومن فعل ذلک فینبغی له أن ینزع الخف أو الشراب من رجله الیمنى قبل المسح، ثم یعید إدخالها فیه بعد غسل الیسرى، حتى یخرج من الخلاف ویحتاط لدینه، والله ولی التوفیق.

حکم من لبس الجوربین على غیر طهارة ناسیاً فمسح علیهما وصلى بهما

س 35: سؤال من (س.ع.غ) من حائل یقول: توضأت للفجر وصلیت، ونسیت لبس الجوارب "الشراب" ونمت بعد الصلاة ثم استیقظت للذهاب لعملی، ولبست الشراب على غیر طهارة، وعندما جاء وقت الظهر توضأت ومسحت على الشراب وصلیت، وهکذا العصر والمغرب والعشاء، اعتقاداً منی أننی لبستهما على طهارة، ولم أتذکر أننی لم ألبسهما على طهارة إلا بعد العشاء بحوالی ساعتین، فما حکم صلاتی فی الأوقات الأربعة هل هی صحیحة أم لا؟ علماً أننی لم أتعمد ذلک.من لبس الخفین أو الجوربین - وهما الشراب - على غیر طهارة فمسح علیهما وصلى ناسیاً فصلاته باطلة، وعلیه إعادة جمیع الصلوات التی صلاها بهذا المسح؛ لأن من شرط صحة المسح علیهما لبسهما على طهارة بإجماع أهل العلم، ومن لبسهما على غیر طهارة ومسح علیهما فحکمه حکم من صلى على غیر طهارة، وقد قال النبی صلى الله علیه وسلم: ((لا تقبل صلاة بغیر طهور ولا صدقة من غلول)) أخرجه مسلم فی صحیحه من حدیث ابن عمر رضی الله عنهما، وفی الصحیحین من حدیث أبی هریرة رضی الله عنه عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه قال: ((لا تقبل صلاة أحدکم إذا أحدث حتى یتوضأ)) وفی الصحیحین عن المغیرة بن شعبة رضی الله عنه أنه کان مع النبی صلى الله علیه وسلم فی بعض أسفاره فذهب إلى حاجته ثم رجع فتوضأ، وجعل المغیرة یصب علیه الماء، فلما مسح صلى الله علیه وسلم برأسه أهوى المغیرة لینزع خفیه، فقال النبی صلى الله علیه وسلم: ((دعهما فإنی أدخلتهما طاهرتین)) فمسح علیهما، والأحادیث فی هذا الباب کثیرة.

وبهذا تعلم أیها السائل أن علیک أن تعید الصلوات الأربع، الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ولا إثم علیک من أجل النسیان؛ لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِینَا أَوْ أَخْطَأْنَا وصح عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه قال: ((قد فعلت))، ومعنى ذلک أنه سبحانه استجاب دعوة عباده فی عدم مؤاخذتهم بما وقع منهم عن خطأ أو نسیان، فلله الحمد والشکر على ذلک.

س36: ما الحکم إذا مسح المقیم أکثر من یوم ولیلة ناسیاً، هل یعید صلاته أیضاً، أم ماذا یفعل؟

هذا هو الصواب، لأن المدة محدودة بیوم ولیلة فإذا انتهت المدة ونسی وصلى بالمسح فإنه یعید ما مسحه، لأنه صلاها فی الحقیقة بغیر وضوء، فیعید

حکم المسح على الشرَّاب المثقوب

س 37: ما حکم المسح على الشراب المثقوب؟

الثقب یختلف، إذا کان الثقب یسیراً یُعد یسیراً عرفاً، فالصواب أنه إن شاء الله لا یؤثر الثقب الیسیر؛ لأن هذا قد یبتلی به الناس ولا سیما الفقراء، أما إذا کان شقاً واسعاً فینبغی له ألا یمسح، إما أن یخیطه وإما أن یرقع الثقب وإما أن یبدله، أما الشیء الیسیر الذی لا أهمیة له بل یعتبر خرقاً یسیراً فهذا یعفى عنه إن شاء الله.

اذا سافر المقیم کیف یعتبر المدة

س 38:إذا مسح ثم سافر ؟

إذا کان قبل أن یمسح مسح ثلاثة أیام ، أما إذا کان بعد أن شرع فی المسح فالمعروف عند أهل العلم أنه یمسح مسح مقیم تغلیباً لجانب الحضر.

اذا لبس الخفین بعد التیمم ثم وجد الماء هل یمسح علیهما

س 39:إذا انعدم الماء ثم تیمم ولبس الخفین ثم وجد الماء هل یمسح علیهما ؟

یخلعهما لأنه یمسح علیهما على غیر طهارة الماء فطهارة التراب طهارة ناقصة بالنسبة إلى الماء فلا یمسح علیهما إلا بعد طهارة کاملة .

 


93/4/27::: 8:30 ص
نظر()