سفارش تبلیغ
صبا ویژن
جوانمردى آبروها را پاسبان است و بردبارى بى خرد را بند دهان و گذشت پیروزى را زکات است و فراموش کردن آن که خیانت کرده براى تو مکافات ، و رأى زدن دیده راه یافتن است ، و آن که تنها با رأى خود ساخت خود را به مخاطره انداخت ، و شکیبایى دور کننده سختیهاى روزگار است و ناشکیبایى زمان را بر فرسودن آدمى یار ، و گرامیترین بى‏نیازى وانهادن آرزوهاست و بسا خرد که اسیر فرمان هواست ، و تجربت اندوختن ، از توفیق بود و دوستى ورزیدن پیوند با مردم را فراهم آرد ، و هرگز امین مشمار آن را که به ستوه بود و تاب نیارد . [نهج البلاغه]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :2
بازدید دیروز :2
کل بازدید :116232
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/1/10
2:31 ع
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

س30: إذا مسحت على الخف فقط، وأنا قد لبسته ولبست تحته جورباً، فلما أردت الصلاة خلعت الخف الذی مسحت علیه، وصلیت فی الجورب، فما الحکم فی ذلک؟ إذا کان قد أحدث فلا یمسح حینئذٍ، لأنه خلع ما مسح علیه فبطل الوضوء، أما إذا کان لم یحدث بل خلعه وإنما مسح على الخف مسح وضوء نافلة، وضوء تطوع لم یحدث فیه، وإنما یجدد، إنما هو وضوء تجدید، لم یحدث فیه فإنه یمسح على الجورب الأخیر الساتر إذا کان ساتراً، لأن طهارته التی لبس علیها لا تزال باقیة، إذا کانت الطهارة باقیة التی لبس علیها الجورب أو الخف، ثم توضأ وضوءً تجدیداً على غیر حدث بل لمجرد التجدید والنشاط فإنه یمسح على الجورب الذی لبسه على طهارة، أما إذا کان قد أحدث فإنه یخلع حینئذٍ ویجدد الطهارة ثم یلبس بعد إذا شاء. ثم یقول: ما الحکم إذا خلعهما جمیعاً؟ إذا خلعهما جمیعاً فإنه یبطل الوضوء إذا کان قد أحدث، أما إذا کان ما قد أحدث وعلى طهارته الأولى التی لبس علیها الجورب أو الخف فهو طهارته على حالها، صحیحة، ما یخل بها خلع الجورب والخف، لأنه لم یحدث. ثم یقول: هل یصح أن یمسح لفرضین أو ثلاثة، ثم یخلعهما عند النوم ویستأنف الطهارة من الغد؟ لا بأس، ما هو لازم یبقى فیها یوم ولیلة، ما هو لازم، إذا لبس الخفین ومسح علیهما فرضاً أو فرضین ثم خلعهما لا بأس   .

حکم من لبس جورباً على طهارة ثم لبس علیه جورباً آخر

س 31: ما الحکم إذا لبست جورباً على طهارة بعد صلاة الفجر وعند الوضوء لصلاة الظهر مسحت علیه، وبعد الصلاة لبست علیه جورباً آخر وأنا أیضاً على طهارة، فهل یجوز لی المسح على الجورب الفوقانی؟ وهل الحکم فی انتهاء مدة المسح للجورب الفوقانی أم التحتانی؟ أفتونا مأجورین.لا حرج فی المسح على الفوقانی إذا کنت لبسته على طهارة وتکون المدة فی المسح حینئذ متعلقة بالجورب الفوقانی؛ لکونه لبس على طهارة، کما لو لبس الخفین أو الجوربین على طهارة قد مسح فیها على جبیرة، والله ولی التوفیق.

مسألة فی المسح على الشرَّاب والکندرة

س 32: عن کیفیة المسح على الشراب والکندرة، وهل یصلی به صلاتین أم لا کالتیمم؟

یمسح على الشراب إذا کان ساتراً لمحل الغسل کما یمسح على الخف، والفرق بینهما، أن الخف من الجلد، وأما الشراب فیکون من القطن ویکون من الصوف ویکون من غیرهما، والحکم فی المسح علیهما واحد فی أصح أقوال العلماء، وقد ثبت فی السنن عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه مسح على الجوربین والنعلین، والجوربان هما الشراب، وثبت ذلک عن جماعة من أصحاب رسول الله علیه الصلاة والسلام أنهم مسحوا على الجوربین. وإذا مضت المدة وهی یوم ولیلة للمقیم وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر وجب الخلع على من یجد الماء، حتى یتوضأ ویغسل قدمیه، ثم إذا أحب لبسهما بعد ذلک ومسح مثل المدة السالفة وهکذا. أما الکندرة فهی کالنعل إذا کانت لا تستر القدم مع الکعبین فإن مسح علیهما مع الشراب صار الحکم لهما، ومتى خلع أحدهما خلع الآخر، وإن اقتصر على مسح الشراب کفاه ذلک، وجاز له خلع الکندرة متى یشاء، والطهارة باقیة بحالها؛ لأن حکم المسح قد تعلق بالشراب، ومما تقدم یتضح أنه یجوز أن یصلی المسلم بالمسح على الشراب صلوات کثیرة فی المدة التی منحه الشارع إیاها، وهی یوم ولیلة للمقیم وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، ابتداءً من أول مسح وقع بعد الحدث الذی یعقب اللبس. أما التیمم ففیه خلاف مشهور، والصحیح من أقوال العلماء أنه یرفع الحدث کالطهارة بالماء، ویصلی به صلوات کثیرة کما یصلی بالماء ما لم یحدث أو یجد الماء؛ لقول الله سبحانه: وَإِن کُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنکُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءفَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَیَمَّمُواْ صَعِیدًا طَیِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِکُمْ وَأَیْدِیکُم مِّنْهُ مَا یُرِیدُ اللّهُ لِیَجْعَلَ عَلَیْکُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَکِن یُرِیدُ لِیُطَهَّرَکُمْ وَلِیُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَیْکُمْ لَعَلَّکُمْ تَشْکُرُون.

فبین سبحانه فی هذه الآیة أنه شرع لعباده التیمم عند عدم الماء لیرفع عنهم الحرج بذلک، ولیطهرهم به، فدل ذلک على أنه مطهر کالماء، وفی الآیة المذکورة دلالة على أن الفاقد للماء یکفیه التیمم، سواء کان حدثه أصغر وهو ما یوجب الوضوء أو کان أکبر وهو ما یوجب الغسل، وعلى أن کیفیة التیمم عنهما واحدة وهی: مسح الوجه والکفین من الصعید، ووجه الدلالة أن قوله سبحانه وتعالى: أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنکُم مِّن الْغَآئِط یشیر به إلى الحدث الأصغر، وقوله: أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء یشیر به إلى الحدث الأکبر؛ لأن الملامسة کنایة عن الجماع فی أصح قولی العلماء، کما قاله ابن عباس رضی الله عنهما وجماعة من علماء التفسیر، وأما من فسر ذلک بمس الید واحتج به على أن مس المرأة ینقض الوضوء فقوله ضعیف؛ لأدلة کثیرة لیس هذا موضع ذکرها؛ لأن المقصود هنا الإیجاز والاختصار والإشارة إلى أصح الأقوال فی الصحیحین عن جابر رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: ((أعطیت خمساً لم یعطهن أحد قبلی نصرت بالرعب مسیرة شهر، وجعلت لی الأرض مسجداً وطهوراً، فأیما رجلٍ من أمتی أدرکته الصلاة فلیصل، وأحلت لی الغنائم ولم تحل لأحد قبلی، وأعطیت الشفاعة، وکان النبی یبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). ففی هذا الحدیث العظیم الدلالة على أن التیمم یرفع الحدث ویطهر کالماء، والأحادیث فی هذا المعنى کثیرة.

س 33: إننی امرأة کفیفة وکبیرة، ومن الصعب علیّ خلع الکنادر ثم المسح على الشراب، ثم لبس الکنادر، فهل یجوز بأن أمسح على الکنادر فقط، وحینما أصل إلى السجادة أخلع الکنادر وأصلی؟

المسح على ما یستر الرجلین من کنادر أو شراب جائز ، رخصة من الله - جل وعلا - ، وفیه تخفیف على الأمة، کان النبی - صلى الله علیه وسلم - یمسح على خفیه، وعلى جوربیه ، ویصلی یوما ولیلة فی الحضر فی الإقامة ، فی السفر ثلاثة أیام بلیالیها هذا مشروع والحمد لله ، لکن یکون المسح على الشیء الساتر، إمّا جورب ساتر، أو خف من الجلد ساتر، یمسح علیه، یوم ولیلة فی الإقامة بعد الحدث والمسح، یوم ولیلة أما الکندرة فلا یمسح علیها إذا کان غیر ساترة فلا یمسح علیها، إلا إذا مسح علیها مع الجورب لا بأس، یمسح علیهما جمیعاً على الکندرة وعلى مع ما ظهر من الجورب یمسح علیهما جمیعاً لا بأس، فإذا مسح علیهما جمیعا لا یخلع ، فإذا خلع بطل الوضوء ، بل یصلی فی ...... والشراب جمیعا، فإذا خلع الجمیع أو خلع الکندرة بطل الوضوء، وإذا أرادت هذه المرآة السلامة فتمسح على الجورب فقط، وتخلی الجورب فی شبشب أو غیره یخف علیها خلعه، أو فی کندرة یخف خلعها، تمسح على الجورب ، وإذا جاءت إلى المصلى خلعت الکندرة وکفاها الجورب، ولا تمسح على الکندرة ، تمسح على الجورب الذی یستر القدم والحمد لله ، وأما الکندرة فلا تمسح علیها حتى تخلعها متى شاءت ، أو أن تجعل الجورب فی شبشب یقیها الأرض ثم تخلع الشبشب. فالمقصود أنها إذا مسحت على الکندرة ما یجزئ؛ لأن الکندرة لا تستر إذا کانت قصیرة ، أما إذا کانت کندرة واسعة تستر القدم کله مع الکعبین تمسح على الکندرة، ومتى مسحت علیها فلا تخلعها إلا بعد الصلاة تصلی أول، فإن خلعت بعد الصلاة بطل الوضوء ، فینبغی التنبه لهذا، ینبغی التنبه ..... والذی یقرأ علیها یسمعها هذا الجواب، ویفهمها أن المسح على الکندرة لا یجزئ إذا کانت قاصرة ما تستر الکعبین ، وإذا خلعتها بطل وضوئها ، فالذی ینبغی لها أن تمسح الجورب وتکتفی به ، والکندرة تخلعها متى شاءت. المقدم: إذن الذی فهمنا یا فضیلة الشیخ أنه إذا کان على المسلم شراب وکندرةومسح على الشراب والکندرة أنه لا یخلع الکندرة؟ الشیخ : إلا متى أراد إبطال الوضوء، وأما إذا أراد أن یصلی فیهما فیبقیهما حتى یصلی.