سفارش تبلیغ
صبا ویژن
بر مردمان روزگارى آید که جز سخن چین را ارج ننهند ، و جز بدکار را خوش طبع نخوانند ، و جز با انصاف را ناتوان ندانند . در آن روزگار صدقه را تاوان به حساب آرند ، و بر پیوند با خویشاوند منّت گذارند ، و عبادت را وسیلت بزرگى فروختن بر مردم انگارند . در چنین هنگام کار حکمرانى با مشورت زنان بود ، و امیر بودن از آن کودکان و تدبیر با خواجگان . [نهج البلاغه]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :1
بازدید دیروز :2
کل بازدید :116231
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/1/10
3:53 ص
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

مدة المسح تبدأ من أول مسحة بعد الحدث

س 17: متى یبدأ المسح على الخفین, أهو من حین اللبس، أم من حین الحدث، أم من حین أول مسح بعد الحدث؟ فأیهما الراجح -یا سماحة الشیخ-، وما الدلیل؟

هذا هو الراجح، أن یکون من المسح بعد الحدث؛ لقوله صلى الله علیه وسلم: (یمسح المسافر ثلاثة أیام بلیالیهن، والمقیم یوم ولیلة) فالبدء یکون من مسحه بعد الحدث، أما قبل الحدث هذه ما هی بلازمة، لکن إذا أحدث ثم تطهر هذا أول شیء، حتى یکمل ثلاثة أیام بلیالیهن إذا کان مسافراً، أو یوم ولیلة 24 ساعة إن کان مقیماً. شکر الله لکم ...

س 18: کما نعرف بالنسبة للمسح على الخفین فإنه یجوز المسح للمقیم یوم ولیلة، أی بمعنى خمسة أوقات، والسؤال هو: متى یبدأ وقت المسح هل یبدأ من لبس الخف، أم یبدأ من بدایة المسح؟

الصواب أنه یبدأ من المسح بعد الحدث، إذا لبسته على طهارة ثم أحدثت ببول أو ریح أو غیرهما ثم توضأت أول وضوء هذا هو المبدأ، فإذا أحدثت مثلاً بعد الظهر ثم توضأت للعصر یکون وضوء العصر هو أول شیء، فإذا جاء العصر الثانی تخلع، وهکذا لو أحدثت فی الضحى ومسحت على الخفین بعد الطهارة للظهر یکون المبدأ الظهر، فإذا جاء الظهر غداً خلعت وتوضأت للظهر، وهکذا.. البدء یکون من المسح بعد الحدث فی الطهارة التی بعد الحدث أول ما لبست.

کیفیة المسح على الجوربین

س 19 :ارجو الافادة عن کیفیة المسح على الجوارب , وهل هو بکلتا الیدین ام بالید الیمنى ام أمسح الیمنى بالیمنى والیسرى بالیسرى؟

السنة مسح الیمین بالید الیمنى, والیسرى بالیسرى لقوله صلى الله علیه وسلم"اذا توضأتم فابدأوا بمیامنکم" خرجه اهل السنن بإسناد صحیح.

عدد مرات المسح على الخفین

س20: کم عدد مرات المسح على الخفین، هل هی ثلاث مرات فی مثل الوضوء أم مرةً واحدة؟

مرة واحدة یمسح بیده الیمنى على خفه الأیمن, وبیده الیسرى على خفه الأیسر مرة واحدة کالرأس ولا حاجة إلى التکرار. بارک الله فیکم

س21: کم مرة یحق للمسلم أن یمسح على خفیه أو جوربیه، فإذا کان مقیماً، وتوضأ ولبس الجورب السمیک، ومضى علیه یوم، فهل یحق له التجدید، وکم مرة یحق له ذلک؟

إذا لبس الخفین على طهارة یمسح علیها یوم ولیلة بعد الحدث إذا کان مقیماً، أما إذا کان مسافراً فإنه یمسح ثلاثة أیام بلیالها، هکذا وقت النبی صلى الله علیه وسلم، وما قبل الحدث لا یحسب لو لبسها مثلا فی الضحى وبقی على طهارته فی الظهر والعصر والمغرب والعشاء لا تحسب، لکن یحسب من حیث أحدث بعد العشاء تبدأ الیوم واللیلة من حین أحدث، فالمسح بعد الحدث یکون یوم ولیلة، والمقصود أنه تحسب علیه المدة بعد حدثه من مسحه بعد الحدث.

س22: ما هی کیفیة المسح على الجورب، مثلاً: أتوضأ لصلاة الفجر ثم ألبس الجورب وأمسح علیه عند الوضوء لصلاة الظهر فی المدرسة حیث أنی أعمل معلمة، وعند عودتی للمنزل أخلعه وأتوضأ بعد ذلک الوضوء العادی، فهل هذا جائز؟

لا بأس لا حرج فی ذلک، من لبس الخفین أو الجوربین إن شاء أبقاهما یوماً ولیلة وهو مقیم غیر مسافر، وإن شاء خلعهما متى شاء، ولو لم یصلِ فیهما إلا مرة واحدة، لکن له رخصة أن تبقى علیها أربعة وعشرین ساعة بعد المسح بعد الحدث یمسح أربعة وعشرین ساعة یوم ولیلة، والمسافر له ثلاثة أیام یعنی اثنتین وسبعین ساعة، ثلاثة أیام بلیالیها بعد الحدث والمسح. فالحاصل أنه لا بأس أن یمسح علیها وقت أو وقتین ثم یخلع لا حرج فی ذلک. جزاکم الله خیراً. المقدم: لعله من المناسب سماحة الشیخ أن تتفضلوا بذکر الشروط التی یجب على المسلم مراعاتها إذا ما أراد المسح على الخفین أو الجوربین؟ الشیخ: نعم، أولاً لابد من طهارة، یلبسهما على طهارة؛ کما قال النبی - صلى الله علیه وسلم - لما أراد المغیرة أن ینزع خفیه قال: (دعهما فإنی أدخلتهما طاهرتین). فإذا أراد أن یمسح فلیلبسهما على طهارة رجلاً کان أو امرأة مسافراً أو مقیماً. ثانیاً: لابد من أن یکونا ساترین الخفین أو الجوربین لابد أن یکونا ساترین صفیقین، ویسمح بالخروق الیسیرة على الصحیح إذا کانت خروق یسیرة... یعفى عنها على الصحیح. والثالث: أن یکون المسح المدة المعینة یوم ولیلة للمقیم وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر لا یمسح فی أکثر من ذلک، فإذا توافرت هذه الشروط فالمؤمن یمسح على الخفین والجوربین والمرأة کذلک

س 23 : یرجو من سماحتکم أن تتفضلوا ببیان أحکام المسح على الشراریب؟

المسح على الخفین والشراب مشروع إذا کان الخف ساتراً والشراب ساتراً ولبسهما على طهارة، والخف یکون من الجلد، والشراب والجورب یکون من الصوف أو الوبر أو القطن أو نحو ذلک، فإذا کان الجورب ساتراً والخف ساتراً ولبسهما على طهارة شرع له المسح یوماً ولیلة بعد الحدث مو بعد المسح فی حال الإقامة وثلاثة أیام بلیالیها فی حال السفر، فالمقیم یوم ولیلة، والمسافر ثلاثة أیام بلیالیها بدءً من المسح بعد الحدث، إذا کان لبسهما على طهارة، وکانا ساترین، الخفان أو الجوربان، والخروق الیسیرة جداً عرفاً یعفى عنها إن شاء الله.

ترک المسح على الخفین خلاف السنة

س 24: حین الوضوء للصلاة أحیاناً أکون لابساً الشراب وأمسح بیدی على الشراب بالماء، مع العلم بأن الشراب نظیف، هل هذا جائز؟

المشروع للمسلم أن یمسح على الخفین أو الجوربین إذا لبسهما على طهارة، وکانا ساترین للقدمین مع الکعبین یوماً ولیلة إن کان مقیماً، وثلاثة أیام بلیالیها إن کان مسافراً، وتبدأ مدة المسح من بعد الحدث الذی بعد اللبس، فإن خلعهما وغسل رجلیه بعد غسل الوجه والیدین والمسح على الرأس والأذنین فلا بأس، لکن ذلک خلاف السنة، والله ولی التوفیق

س 25: القارئ (سامی.ح) أرسل سؤالاً یقول فیه: کثیراً ما أرى بعض المصلین یمسحون على الشراب فی وضوئهم حتى وقت الصیف، وأرجو أن تفیدونی عن مدى جواز ذلک؟ وأیهما أفضل للمقیم الوضوء مع غسل الرجلین، أم المسح على الشراب، علماً أن الذین یقومون بالمسح لیس لهم عذر إلا أنهم یقولون إن ذلک مرخص به.

عموم الأحادیث الصحیحة الدالة على جواز المسح على الخفین والجوربین یدل على جواز المسح فی الشتاء والصیف. ولا أعلم دلیلاً شرعیاً یدل على تخصیص وقت الشتاء، ولکن لیس له أن یمسح على الشراب ولا غیره إلا بالشروط المعتبرة شرعاً، ومنها کون الشراب ساتراً لمحل الفرض، ملبوساً على طهارة، مع مراعاة المدة، وهی یوم ولیلة للمقیم، وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، بدءً من المسح بعد الحدث فی أصح قولی العلماء، والله ولی التوفیق

س 26: مسحت على الخفین والشراریب معاً، ولکن نزعت الخفین خارج المسجد وصلیت بالشراریب فقط، هل صلاتی صحیحة؟

إذا کنت مسحت علیهما جمیعاً على الخف، وعلى ما ظهر من الشراب فاخعلهما جمیعاً أما إذا کنت مسحت على الشراب فقط والشراب ساتر مسحت علیه، فإنه یکفی والحمد لله، ولو خلعت الخف. یقول: مسحت علیهما جمیعا؟ یخلعهما جمیعاً إذا مسح علیهما جمیعاً یخلعهما جمیعاً، أما إذا مسح الجوربین، أخرج رجلیه ومسح على الجوربین، ثم أدخلهما فی الکندرة، أو فی الخف فالعمدة على الجوربین إذا خلع الخف لا بأس لا یضر.

خلع الممسوح علیه هل ینقض الوضوء

س 27: إذا لبس إنسان جوربین على طهارة ثم تطلب الأمر نزعهما، مثل إجراء کشف طبی یتطلب نزعهما، ثم عاد ولبسهما مرة أخرى بدون وضوء، علماً أنه لا زال على طهارة، فما حکم ذلک بالتفصیل؟ جزاکم الله خیراً.

إذا کان ما زال على طهارته الأولى التی لبس علیها الخفین أو الجوربین لا بأس، إذا کان تطهر مثلاً لصلاة الظهر ولبس الجوربین أو الخفین ثم دعت الحاجة إلى کشفهما بعد الصلاة لمرضٍ أو غیره ثم أعادهما مرةً أخرى على طهارته فلا بأس، یمسح بهما یوماً ولیلة إن کان مقیماً وثلاثة أیام بلیالیها إن کان مسافراً، أما إن کان أحدث بعد ما لبسهما فإنه لا یعیدها إلا بعد الطهارة.

س 28: رجل مسح على شرابه عند الوضوء ثم خلعها بعد أن وجد لها رائحة، وصلى ولم یغسل مکانها، فما حکم صلاته على هذه الحالة؟

إذا کان خلعه لها وهو على طهارته الأولى التی لبس علیها الشراب فطهارته باقیة، ولا یضره خلعها، أما إن کان خلعه للشراب بعد ما أحدث فإنه یبطل الوضوء، وعلیه أن یعید الوضوء؛ لأن حکم طهارة المسح قد زال بخلع الشراب فی أصح أقوال العلماء، والله ولی التوفیق.

حکم المسح على الجورب والنعل

س 29: لاحظت أن بعض المسلمین یمسح على خفیه وعلیه جوربان. فإذا أراد أن یدخل المسجد خلع الحذاء وهو یعتقد أن المسح بتلک الصورة صحیح. هل هو صحیح أم لا؟ هذا فیه تفصیل: فإن کان المسح على الجورب والنعل إذا کان لبس على طهارة. فإذا مسح على النعل مع الجورب وخلع النعل فإنه یخلع الجورب، ویبطل الوضوء. إذا کان قد مسح علیهما جمیعاً فیبطل الوضوء بخلع أحدهما. أما إذا خص المسح بالجورب ثم لبس الحذاء فإنه لا یبطل الوضوء بذلک؛ لأن الحکم حینئذٍ للجورب.أما إذا مسح علیهما جمیعاً فالحکم یتعلق بهما جمیعاً، فإذا خلع الواحد خلع الآخر وبطل وضوؤه.ومما ینبغی التنبه علیه أن المسح على ظاهر القدم فقط. ولا یحتاج إلى العقب ولا أسفل الخف. فمتى مسح على ظاهر قدمیه کفى؛ ولأن النبی صلى الله علیه وسلم کان یمسح على ظاهر الخفین فقط؛ ولا یجب مسح العقب ولا مسح الأسفل وإنما السنة مسح الظاهر فقط؛ لما ثبت عن علی رضی الله عنه أنه قال: (لو کان الدین بالرأی لکان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأیت النبی صلى الله علیه وسلم یمسح على ظاهر خفیه).

وأما مسألة الجبیرة کأن یکون على الإنسان جبیرة على قدمه أو على ذراعه أو فی وجهه جرح فإنه یمسح علیها، ولیس لها وقت معین ما دامت موجودة یمسح ولو طالت المدة حتى یشفى ما تحتها ثم یزیلها. ولیس لهذا حد محدود إلا العافیة. ویمسح على الجبیرة کلها؛ ولو کانت وضعت على غیر طهارة کما لو جرح مثلاً فی یده أو فی رجله وهو على غیر وضوء، ثم وضع الطبیب علیه الجبیرة فإنه یمسح مطلقاً على الراجح. ولو کان وضعها حین وضعها على غیر وضوء.وهکذا فی غسل الجنابة. فإذا کان فی ظهره أو فی جنبه (لزقة) أو جبیرة فإنه یُمر علیها الماء ویکفی ولا حاجة إلى أن یزیلها. بل متى مر علیها الماء کفى حتى یعافیه الله. ولیس علیه تیمم بل یکفیه مرور الماء علیها.