سفارش تبلیغ
صبا ویژن
[ و چون از صفین باز مى‏گشت ، به گورستان برون کوفه نگریست و فرمود : ] اى آرمیدگان خانه‏هاى هراسناک ، و محلتهاى تهى و گورهاى تاریک ، و اى غنودگان در خاک اى بى کسان ، اى تنها خفتگان اى وحشت زدگان شما پیش از ما رفتید و ما بى شماییم و به شما رسندگان . امّا خانه‏ها ، در آنها آرمیدند ، امّا زنان ، به زنى‏شان گزیدند . امّا مالها ، بخش گردیدند . خبر ما جز این نیست ، خبرى که نزد شماست چیست ؟ [ سپس به یاران خود نگریست و فرمود : ] اگر آنان را رخصت مى‏دادند که سخن گویند شما را خبر مى‏دادند که بهترین توشه‏ها پرهیزگارى است . [نهج البلاغه]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :0
بازدید دیروز :2
کل بازدید :116230
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/1/10
2:4 ص
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

الجورب حکمه حکم الخف

س 5: قرأت عن مشروعیة المسح على الخفین، فما هو وصف الخف، وما هی صفة المسح، وتوقیته، وهل ینطبق ذلک على الجورب حتى ولو کان رقیقاً؟

الخف ما یتخذ من الجلد للرجلین یستر الرجلین، هذا خف یستر القدم والکعبین هذا یقال له خف، یمسح علیه المسلم ثلاثة أیام بلیالها إذا کان مسافراً، ویوم ولیلة إذا کان مقیما، والمرأة کذلک إن کانت مقیمة یوم ولیلة وإن کانت مسافرة ثلاثة أیام بلیالها والجورب حکمه حکم الخف، إذا کان الجورب من مطاط أو صوف أو غیرهما ساتراً للقدمین فإنه یمسح علیه کالخف یوم ولیلة للمقیم وثلاثة أیام للمسافر بشرط یکون ساتراً أما إن کان شفافاً لا یستر فلا یمسح علیه، لا بد أن الجورب ساتراً کالخف للرجل للقدم والکعبین، والمسح یکون یوماً ولیلة للمقیم یبدأ من المسح بعد الحدث، یبدأ یوم ولیلة من المسح بعد الحدث، فی حق المسافر ثلاثة أیام بلیالها یبدأ من المسح بعد الحدث أما لو لبسها لبس الخفین لبسهما فی الظهر وبقی على طهارته إلى العصر والمغرب والعشاء ولم یحدث إلا بعد العشاء فإن المدة تبدأ من المسح بعد العشاء إذا مسح من اللیل أو فی آخر اللیل یبدأ فی المسح بعد الحدث. وما مضى قبل ذلک لا یحسب

س 6: المسح على الجوارب کیف یکون؟ وما هی شروطه؟

یجوز المسح على الجوربین إذا کانا ساترین للقدمین والکعبین، کما یجوز المسح على الخفین إذا لبس الجوربین والخفین على طهارة کاملة یوماً ولیلة للمقیم، وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، بدءً من المسح الأول بعد الحدث؛ لأنه قد صح عن النبی صلى الله علیه وسلم فی الأحادیث الصحیحة ما یدل على ذلک، والله ولی التوفیق. حکم

المسح على الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف أو النایلون

س 7 :هل ینطبق المسح على الخفین على الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف أو النایلون المستعمل حالیاً؟ وما شروط المسح على الخفین؟ وهل تجوز الصلاة بالحذاء؟

یجوز المسح على الجوربین الطاهرین الساترین، کما یجوز المسح على الخفین، لما ثبت عنه صلى الله علیه وسلم أنه مسح على الجوربین والنعلین، ولما ثبت عن جماعة من الصحابة رضی الله عنهم أنهم مسحوا على الجوربین .

والفرق بین الجوربین والخفین: أن الخف ما یصنع من الجلد، أما الجورب فهو ما یتخذ من القطن ونحوه.

ومن شروط المسح على الخفین والجوربین أن یکونا ساترین لمحل الفرض، وأن یلبسهما على طهارة، وأن یکون ذلک خلال یوم ولیلة للمقیم، وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، ابتداء من المسح بعد الحدث؛ عملاً بالأحادیث الصحیحة الواردة فی ذلک.

وتجوز الصلاة فی النعلین السلیمتین من الأذى؛ لأن النبی صلى الله علیه وسلم صلى فی نعلیه، متفق على صحته؛ ولقوله صلى الله علیه وسلم فی حدیث أبی سعید رضی الله عنه: ((إذا أتى أحدکم المسجد فلیقلب نعلیه فإن رأى فیهما أذى فلیمسحه ثم لیصل فیهما)) أخرجه أحمد وأبو داود بإسناد حسن. ولکن إذا کان المسجد مفروشاً فالأحوط أن یجعلهما فی مکان مناسب، أو یضع إحداهما على الأخرى بین رکبتیه حتى لا یوسخ الفرش على المصلین، والله ولی التوفیق.

س 8:هل یجوز المسح على الشراب فی الوضوء، وذلک کالمسح على الخفین؟

نعم، یمسح على الشراب من القطن أو الصوف کما یمسح على الخفین من الجلد، وکان جماعة من الصحابة یمسحون على الجوارب، لکن جاء عنه -صلى الله علیه وسلم- فی الحدیث الصحیح أنه مسح على الجوربین والنعلین -علیه الصلاة والسلام- فلا حرج فی ذلک إذا لبسهما على طهارة وکانا ساترین یمسح علیهما، یوماً ولیلة للمقیم، وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، ویبدأ المسح بعد الحدث، یوم ولیلة بعد الحدث، أربعاً وعشرین ساعة، والمسافر ثلاثة أیام بلیالیها، یعنی اثنتین وسبعین ساعة بعد الحدث.

س 9:هل هناک شروط للمسح على الخفین، کأن یکون الخف سمیکا أو أی شروط أخرى؟ جزاکم الله خیراً.

نعم، لا بد من شروط، الأول: أن یکون على طهارة، تلبسه على طهارة لا بد، والثانی: أن یکون ساتراً للمفروض من الکعبین إلى أطراف الأصابع ساتراً لها، ثالثاً: أن یکون طاهر، رابعا: أن یکون مباح ما هو مغصوب. لا بد حتى یکون الشیء مباح. فالحاصل أنه إذا کان ساتراً طاهراً مباحاً، فی یومه ولیلته فلا بأس تمسح علیه، أما إن کان ملبوس على غیر طهارة فلا، تخلعه، أو کان نجساً تخلعه، أو کان مغصوباً تخلعه وتعطیها له، أو کان رقیقاً لا یستر أو مخرق خروقاً کثیرة، هذا لا تمسح علیه، أما إن کان خرق یسیر الخروق الیسیرة صغیرة فالصحیح أنه یغتفر إن شاء الله.

المسح على الجوارب الشفافة

س 10: ما الحکم فی المسح على الجوارب "الشراب" الشفافة؟

من شرط المسح على الجوارب أن یکون صفیقاً ساتراً، فإن کان شفافاً لم یجز المسح علیه؛ لأن القدم والحال ما ذکر فی حکم المکشوفة

س 11: هل یشترط سُمْک معین للمسح على الجوربین؟

لیس لهذا شرط بل لیس لهذا حدٌ محدود، ولکن المطلوب الستر، إذا سترت القدم لا یرى لون القدم هل هو أبیض هل هو أحمر هل هو أسود إذا کان الجورب ساتراً للقدم کفى.

س 12:اختلف العلماء فی حکم المسح على الجوارب الرقیقة، فما هو الصحیح وما الدلیل على عدم جواز المسح؟

الصواب أن المسح یکون على الساتر، الساتر الذی یستر القدمین لأن الله أباح لنا المسح على الخفین رحمة لنا، فإذا کان الخفان غیر ساترین لم یحصل المقصود، الأقدام ــ ظاهرة والظاهر حکمه الغسل، والنبی - صلى الله علیه وسلم - مسح هو والصحابة على خفین ساترین فالواجب التأسی بهم لأنهم مسحوا على أخفاف وعلى جوارب ساترة، فلا یجوز أن یمسح على جوارب أو أخفاف غیر ساترة، لکن ذهب جمع أهل العلم أن الخروق الیسیرة عرفاً لا تضر، تستغفر، لأنه قل أن یستعمل الخف أو الجورب بشیء یسیر، یعتریه من شطب أو خرق أو نحو ذلک، إذا کان یسیراً عرفاً لا ــ وإذا حرص وصارت الأخفاف سلیمة والجوارب سلیمة کان ذلک أحوط، وفیه خروج من خلاف العلماء والبعد عن الشبهة وبکل حال فالشیء الیسیر یعفى عنه.

السنة مسح أعلى الخف فقط

س 13:هل یصح مسح الأرجل أثناء الوضوء من خلف الجوارب؟

تمسح من فوق، السنة مسحها من فوق النبی-صلى الله علیه وسلم-کان یمسح على خفیه على ظاهرهما فقط، أما مسح العقب, وأسفل الخف هذا لیس بصحیح خبر ضعیف، الصواب أنه- صلى الله علیه وسلم- کان یمسح على ظاهر خفیه، کما رواه أبو داود بسند جید عن علی- رضی الله عنه- قال: کان النبی یمسح على ظاهر خفیه- علیه الصلاة والسلام.

بیان مدة المسح على الجوربین

س 14:ما هی کیفیة المسح على الجورب مثلاً أتوضأ لصلاة الفجر ثم ألبس الجورب وأمسح علیه عند الوضوء لصلاة الظهر فی المدرسة حیث إنی أعمل معلمة,وعند عودتی للمنزل أخلعه، وأتوضأ بعد ذلک الوضوء العادی فهل هذا جائز؟

لا بأس فی ذلک ولا حرج من لبس الجوربین أو الخفین. إن شاء المسلم أبقاها یوماً ولیلة إذا کان مقیماً غیر مسافر. وإن شاء خلعها متى شاء. ولو لم یصل فیها إلا مرة واحدة. لکن له رخصة أن یبقى علیه الجوربان أو الخفان أربعاً وعشرین ساعة بعد الحدث إذا کان لبسهما على طهارة وأن یمسح علیهما. والمسافر له ثلاثة أیام یعنی اثنتین وسبعین ساعة بعد الحدث، فالحاصل أنه لا بأس أن یمسح علیها وقتاً أو وقتین ثم یخلعها.

س 15:حدثونا - حفظکم الله - عن المسح على الخفین, متى یبدأ ومتى ینتهی، وخصوصاً بأننا مقبلین على هذا الشتاء؟

المسح على الخفین سنة، والجوربین کذلک، إذا لبسهما على طهارة یبدأ من الحدث بعد اللبس، إذا أحدث یمسح علیهما یوم ولیلة للمقیم وثلاثة أیام ولیالیها للمسافر، إذا کان الجورب ساتر ، والخف ساتر، یلبسهما على طهارة، ویمسح على الخفین وعلى الجوربین یوم ولیلة إن کان مقیم، بداء من الحدث، إذا أحدث بعد اللبس، لبسهما ..... ریح أو بول أو غائط هذا المبدأ یبدأ بعده یوم لیلة، إذا کان مقیماً، أما المسافر له ثلاثة أیام بلیالیها.

س 16: ما هو تحدید وقت المسح على الخفین للمقیم بالساعة تقریباً؟

الواجب مثل ما قال النبی -صلى الله علیه وسلم-: (یوم ولیلة) الساعة تخلتف فی هذا، فإذا مسح على الجوربین أو الخفین من صلاة العصر فلیس له أن یمسح فی الیوم الآتی لصلاة العصر بل یمسح قبل صلاة العصر، یوم ولیلة، وإذا مسح علیها لصلاة المغرب مثلاً فإنه یمسح علیها إلى المغرب فی الیوم الآتی، یوم ولیلة، ومعلوم أن الیوم واللیلة أربعة وعشرین ساعة، معروف، فالحاصل أن العبرة بمسحه بعد الحدث، فإذا مسح بعد الحدث مثلاً العصر فإنه یمسح إلى العصر الآتی، وإذا مسح بعد الحدث بعد العشاء فإنه یمسح علیها إلا بعد العشاء فی اللیلة الآتیة، إذا جاء العشاء وقت المسح الذی حصل منه فی الماضیة انتهت المدة، فلیس له أن یمسح من جدید بل یخلع ثم یتوضأ وضوءاً کاملاً ثم یلبس.