سفارش تبلیغ
صبا ویژن
نگاهداری دین، ثمره معرفت و اساس حکمت است . [امام علی علیه السلام]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :0
بازدید دیروز :4
کل بازدید :116228
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/1/9
6:27 ع
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

س 2 :هل یشترط فی المسح على الجورب النیة، أی: أننی إذا لبسته على طهارة وحان وقت الظهر ولم أنو أن أمسح علیه فهل تصح الصلاة وإن مسحت علیه، أم لابد من وجود النیة قبل المسح؟

لا حاجة إلى ذلک، لا یشترط النیة إذا لبسته على طهارة جاز لک المسح علیه وإن کنت لم تنوی عند اللبس أنک تمسح علیه. المهم أن تکون لبسته على طهارة فلک المسح علیه حتى تمضی المدة وهی یوم ولیلة للمقیم وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر بعد الحدث یعنی من أول مسح بعد الحدث، ولا یشترط فی هذا أن تسبق النیة أنک ترید أن تمسح علیه، لا یشترط ولا دلیل على ذلک .

س 3 :ما هی الشروط التی یجب على المسلم مراعاتها عند المسح على الجوربین؟

1- لا بد من طهارة: فیلبسها على طهارة. کما قال النبی صلى الله علیه وسلم لما أراد المغیرة أن ینزع خفیه. قال: ((دعهما فإنی أدخلتها طاهرتین))[1] فإذا أراد أن یمسح فلیلبسهما على طهارة رجلاً کان أو امرأة، مسافراً کان أو مقیماً.

2- لا بد من أن یکونا ساترین. صفیقین، ویمسح مع الخروق الیسیرة على الصحیح.

3- أن یکون المسح لمدة معینة هی یوم ولیلة للمقیم، وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، ولا یمسح أکثر من ذلک.

إذا توافرت هذه الشروط فإن المؤمن یمسح على خفیه وجوربیه والمرأة کذلک.

شروط المسح على الخفین

س 4: سؤال من (م.ص) یقول: هل یشترط فی المسح على الخفین خف معین، أم أی خف آخر کان؟

یشرع المسح على الخفین إذا کانا ساترین للقدمین والکعبین، طاهرین ومن جلد أی حیوان کان من الحیوانات الطاهرة؛ کالإبل والبقر والغنم ونحوها، إذا لبسهما على طهارة.

ویجوز المسح على الجوربین وهما ما ینسج لستر القدمین من قطن أو صوف أو غیرهما، کالخفین فی أصح قولی العلماء؛ لأنه قد ثبت عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه مسح على الجوربین والنعلین، وثبت ذلک عن جماعة من أصحاب النبی صلى الله علیه وسلم ورضی الله عنهم، ولأنهما فی معنى الخفین فی حصول الارتفاق بهما، وذلک فی مدة المسح وهی یوم ولیلة للمقیم، وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر، تبدأ من المسح بعد الحدث فی أصح قولی العلماء؛ للأحادیث الصحیحة الواردة فی ذلک، إذا لبسهما بعد کمال الطهارة، وذلک فی الطهارة الصغرى. أما فی الطهارة الکبرى فلا یمسح علیهما، بل یجب خلعهما وغسل القدمین؛ لما ثبت عن صفوان بن عسال رضی الله عنه قال: (کان رسول الله صلى الله علیه وسلم یأمرنا إذا کنا سفراً أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أیام ولیالیهن إلا من جنابة، ولکن من غائط وبول ونوم) أخرجه النسائی والترمذی واللفظ له، وابن خزیمة وصححاه، کما قاله الحافظ فی البلوغ.

والطهارة الکبرى هی الطهارة من الجنابة والحیض والنفاس. أما الطهارة الصغرى فهی الطهارة من الحدث الأصغر؛ کالبول، والریح، وغیرهما من نواقض الوضوء، والله ولی التوفیق.