سفارش تبلیغ
صبا ویژن
هنگامی که مؤمن فقیه می میرد، شکافی در اسلام پدید می آید که هیچ چیزآن را پر نسازد . [امام صادق علیه السلام]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :4
بازدید دیروز :6
کل بازدید :116330
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/2/6
1:12 ع
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

فتاوى الشیخ العلامة عبدالعزیز بن عبد الله بن بازرحمه الله

فی المسح على الخفین

جمعها ورتبها

عبدالله بن مبارک العاصمی

alasmey@Gmail.com

مقدمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعینه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سیئات أعمالنا، من یهده الله فلا مضل له، ومن یضلل فلا هادی له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له، وأن محمداً عبده ورسوله صلى الله علیه وآله وسلم تسلیما.

أما بعد

فقد(ثبت عن النبی صلى الله علیه وسلم المسح على الخفین من طرق کثیرة عن جماعة من الصحابة رضی الله عنهم حتى قال الحسن : إنه رواه عن النبی صلى الله علیه وسلم سبعون صحابیاً من قول وفعل فالمسح ثابت بالسنة الصحیحة وبإجماع المسلمین وقد مسح النبی صلى الله علیه وسلم على الخفین والجوربین من غیر الجلد وهکذا مسح أصحابه على الخفین والجوربین فالمسح على الخفین أمر ثابت عن النبی صلى الله علیه وسلم والمقصود من ذلک أنه جاء فی المسح على الخفین أحادیث کثیرة مستفیضة عنه صلى الله علیه وسلم وأجمع على ذلک أهل السنة حتى صار بعض أهل السنة یدخله فی العقیدة خلافاً للرافضة فإنهم أبوا المسح على الخفین ومسحوا القدمین فعکسوا السنة[1]))

اما بعد

فهذا جمع لما تیسر من فتاوى شیخنا العلامة عبد العزیز بن باز رحمه الله وغفر له فی باب المسح على الخفین جمعتها ورتبتها لنفسی وأشار بعض الاخوة بنشرها فأجبتهم لذلک رجاء الاجر من الله ثم وفاءً لشیخنا رحمه الله .وجمیع ماتراه هنا هو من فتاوى الشیخ المنشورة فی مجموع الفتاوى وما افتى به الشیخ فی برنامج نور على الدرب وهی موجودة فی موقع الشیخ الرسمی. الا السؤالین الاخیرین فهی مما جمعه الاخ علی فقیهی من تعلیقات الشیخ على المنتقى للمجد ابن تیمیة .والله أسأل أن ینفع بها جامعها وقارأها وأن یجزل الثواب لشیخنا عبدالعزیز بن باز .

فما کان من صواب فمن الله وحده وما کان من خطأ فمن نفسی والشیطان ,وأستغفر الله.

المسح على الخفین سنة ورخصة

س 1 : سؤالٌ عن حکم المسح على الشراب أو المسح على الحذاء -أجلکم الله؟ وإذا کان یعلق بها بعض الأوساخ فهل تجوز الصلاة بها؟

المسح على الخفین والجوربین رخصة وسنة فعلها النبی -صلى الله علیه وسلم- وفعلها أصحابه -رضی الله عنهم وأرضاهم- وقال -علیه الصلاة والسلام- فی الحدیث الصحیح: (إذا توضأ أحدکم فلبس خفیه فلیمسح علیهما) وقال فیما رواه مسلم فی الصحیح عن علی بن أبی طالب -رضی الله تعالى عنه: (یمسح المقیم یوماً ولیلة والمسافر ثلاثة بلیالیها). وهکذا روى صفوان بن عسال أن النبی -صلى الله علیه وسلم-: (أمرهم إذا لبسوا الخفاف على طهارة أن یسمحوا یوماً ولیلة للمقیم وثلاثة أیام للمسافر بلیالیها) وهو-صلى الله علیه وسلم- فعل ذلک کان یمسح على الخفین وفی بعض أسفاره -صلى الله علیه وسلم- توضأ ومعه المغیرة یصب علیه فلما مسح رأسه أراد المغیرة أن ینزع خفیه فقال: (دعهما فإنی أدخلتهما طاهرتین فمسح علیهما) -علیه الصلاة والسلام-. والجورب یکون من الصوف أو من القطن أو من الشعر أو غیر ذلک فهو من جنس الخف, الخف من الجلد والجورب من غیر الجلد, والصواب أنه یجوز المسح على الجورب کالجلد, إذا ستر القدمین مع الکعبین کالخف یوماً ولیلة للمقیم وثلاثة أیام بلیالیها للمسافر وإذا کان الجورب فی النعل ومسح علیهما جمیعاً فلا بأس لکن إذا خلع النعل یخلع الجورب, أما إذا مسح الجورب وحدها فإنه یخلع النعل متى شاء فیکون الحکم معلقاً بالجورب یمسح یوماً ولیلة فی الإقامة ویمسح ثلاثة أیام بلیالیها فی السفر، أما النعل وحدها فلا یمسح علیها لأنها لا تحسب وإنما یمسح على الجورب بالنعل, وثبت عنه -صلى الله علیه وسلم- أنه مسح الجوربین والنعلین -علیه الصلاة والسلام- فإذا مسح علیهما جمیعاً صار الحکم لهما یخلعهما جمیعاً ویبقیهما جمیعاً, أما إذا مسح على الجورب وحده فإنه یکون الحکم للجورب والنعل متى شاء خلعها ومتى شاء لبسها، فإذا مضى على الجورب فی رجله یوم ولیلة بعد الحدث وبعد المسح خلع, وهکذا الخف یبدأ بالمسح بعد الحدث فإذا مضى یومٌ ولیلة -أربعة وعشرین ساعة- یعنی مضى أربعة وعشرین ساعة بعد المسح، المسح الأول بعد الحدث تمت المدة، وهکذا المسافر ثلاثة أیام بلیالیها یعنی اثنتین وسبعین ساعة فی حق المسافر لکن لا بد أن یکون على طهارة لبسهما على طهارة ولا بد أن یکون ذلک فی الحدث الأصغر أما فی الجنابة لا, لا یسمح, وهکذا الحائض والنفساء لا تمسح المسح بالحدث الأصغر أما الجنب فیخلع والحائض تخلع والنفساء تخلع -لا یُتصور فی حق الحائض والنفساء-؛ لأنه لا طهارة لهما إلا بعد الغسل, فالحاصل أن الجورب إنما یمسح علیه فی الوضوء أما فی الجنب فی الجنابة لا ، یخلع .



[1]-من تعلیقات الشیخ على المنتقى للمجد ابن تیمیة رحمه الله.اعتنى بها ونشرها الاخ علی فقیهی وفقه الله.