سفارش تبلیغ
صبا ویژن
بهترینِ برادران، کسی است که هرگاه او را از دست بدهی، پس از او زندگی را دوست نداشته باشی . [امام علی علیه السلام]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :13
بازدید دیروز :16
کل بازدید :116370
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/2/9
2:43 ع
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

بسمه تعالی

ایتها الاخوة الاعزة ان من عقائد الشیعة جواز التوسل الی اشخاص یعتقدون انهم وجیهون عند الله تبارک وتعالی ،لاجل قضاء حوائجهم و استجابة دعواتهم . و هم یقیمون ادلة علی هذاالاعتقاد من الکتاب والسنة ولیس لنا مَدرکا من القرآن و السنة المقبوله عند الفریقین او عندهم فقط علی حرمة ذلک . ونحن فی ضیق من انفسنا لاجل عدم الاستطاعة علی الجواب و لهذا استدعیکم الرشاد والجواب  حتی نبیّن لهم الحق او نسکتهم . واشکرکم من قبل . وفقکم الله تبارک وتعالی  .

هم یقولون :

ان الله تبارک وتعالی امرنا بابتغاء الوسیلة لاجل التقرب الیه فی قوله تعالی « وابتغوا الیه الوسیلة » سورةالمائدة الآیة ?? ولا یدل دلیل من العقل والنقل والکتاب علی ان الوسیلة لا تحل ان تکون انسانا وجیها عند الله تبارک وتعالی معروفا بالزهد والتقوی . فکما ان الوسیلة قد تکون صلوة او صوما او حجّا او عمرة او صدقة او احسانا او ...  قد تکون انسانا وجیها عند الله تبارک وتعالی  ولا فرق فی البین فان وسیلة التقرب عبارة عن کل شیء او فعل لم یکن منهیا عنه لان النهی عن الشیء یدل علیمبغوضیته عندالله عز وجل وکل ما کان مبغوضا عنده لا یکون مقربا الیه .  

و ان ما یقال : ((ان التوسل الی الانسان و التوجه الیه للتقرب ینجرّ الی الشرک بالله تبارک وتعالی وهو حرام محرم وهذا قول المشرکین فی القرآن الکریم «‌ ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی سورة الزمر الآیة ?» .)) ممنوع . ووجه الممنوعیة یظهر بعد ان یجاب عن هذین السؤالین:

((ان الشرک ما هو ؟ و ان المشرک من هو؟ ))

الشرک هو ان یُجعل شیئا فی قبال الله تبارک وتعالی فی العبادة او فی الاستقلال والتأثیرو فرض ان هذا الشیءیأثر فی العالم استقلالا من دون حاجة الی الله تبارک وتعالی  سواء ان فرض ان هذا التأثیر کان من نفسه من اول الامر ام فرض انه فوضّه الله التأثیر وقطع الله یده من العالم کما زعموا المشرکون فی عهد الجاهلیة .ولا فرق بین ان یکون هذا الشیء صنما او انسانا او فلسا اوسلعة او  صلوة او صوما  او غیر ذلک.

فالمشرک من توسل الی شیء او شخص معتقدا انه مؤثر استقلالا من دون حاجة الی الله تبارک وتعالی فی قباله تعالی و توجه الیه مع هذا الاعتقاد او اعتقد انه صالح للعبادة. فانتم تأیدوننا فی ان صرف التوجه الی غیر الله تبارک وتعالی لایکون شرکا و المتوجه لا یکون مشرکا و کیف؟ وقد توجه الملائکة الی آدم علی نبینا و آله وعلیه السلام فی محضره تعالی بل یسجدون له وانتم لاتقولون انهم مشرکون و هذایکون لعدم وجود ذلک الاعتقاد اوّلا ولوجود الامر علی هذا التوجه و السجده ثانیا .

وایضا انتم ونحن توجهنا فی الصلوة ، الی انفسنا و الی النبی صلی الله علیه و آله و الی عبادالله الصالحین عند التسلیم فیها و معذلک لا تقولون بشرککم وایانا لاجل ذلک .

فما وقع من ناحیتنا عند التوسل الی غیر الله تبارک وتعالی لیس جعله ندّا و معبودا و مؤثرا مستقلا و ما نعبده لاجل التقرب ( نعوذ بالله من هذا الافتراء ) بل نجعله واسطة و وسیلة لتقربنا الیه تعالی و قد اُمِرنا بابتغاء الوسیلة . فلا یشملنا قوله تعالی فی سورة الزمر الآیة 3 وقوله فی سورة البقرة الآیه ???

والتوسل قد یصدر عن اشخاص کانت عندکم جلیل القدر وتثبتون کثیرا من الاحکام  بسیرتهم و عملهم . من جملتهم عمربن الخطاب الفاروق  اعلی الله فی قراره . فانه کان یتوسل فی عهده الی اشخاص یعتقد انهم وجیهون عند الله تبارک وتعالی للتوصل الی مطلوبه و استجابة دعائه وکان یفعل ذلک فی ملأ الناس . و قد نقل اخباره فی غیر واحد من کتب اهل السنة . منه قوله للاستسقاء فی سنة سبع عشر اذا قحط المدینة :

«اللهم انا نتقرب الیک بعمّ نبیک وکبر رجاله »

نقله ابن ابی الحدید فی شرحه علی نهج البلاغه ج? ص??? فی بیان خطبته فی الاستسقاء رقم ?? وقد اشار الیه ایضا فی شرحه ج ? ص?? عند بیان کتابه الی معاویه رقم?.

وقال ایضا :

« اللهم انی اسئلک و اتوجه الیک بنبیک نبی الرحمة . یا محمد انی اتوجه بک الی ربی فی حاجتی لتْقضی اللهم شفعّه فیّ »

جاء به فی مسند احمد بن حنبل ج ? ص??? و سنن ابن ماجة ج ? ص??? ح ???? و التاج الجامع ج ? ص??? و وفاءالوفاء ج ? ص???? وسنن ترمذی ج ? ص??? ح ????

و قال ایضا :

« اللهم انا نستسقیک بعمّ نبیک و نستشفع الیه بشیبه»

جاءبه فی الصحیح البخاری ج ? ص ?? و ج ? ص ??? و الصحیح لابن خزیمة ج ? ص???  و الصحیح لابن جبان

ج ? ص ???

فاذا کان فِعُل  الفاروقِ حجة علیکم فلماذا لا تحکمون بحلیة التوسل الی المؤمن الحقیقی  الوجیه عندالله تبارک وتعالی؟ أانتم تقولون بشرکه بسبب توسله الی النبی صلی الله علیه و آله والی عمه رضی الله عنه؟

واما الآیة ?? فی سورة الجن وهی «‌ ان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا » لا تنهض للمنع عن التوسل لان الفاء فیها یکون للتفریع فعدم جواز دعوةاحد مع الله متفرع علی ان المساجد لله فالمعنی انه لا یجوزدعوة احد مع الله لان المساجد لله فکل دعوة تکون منافیة لملکیة الله المساجدَ فهو ممنوع وحرام و لمّا کان المراد من المساجد کل مکان یسجد فیه او المواضع السبعة فی الانسان علی خلاف فی ذلک کان الدعوة فی الآیة ظاهرة فی العبادة لان السجود کان اظهرالاعمال و الافعال فی العبادة وقد اطلق الله العبادة علی الدعاء فی سورة الغافر الآیة ?? و یأیّد ما ذکرنا، ما فی الآیات الاخر التی کان فی سیاق هذه الآیة من مجی ء « اله آخر » مکان « احدا» . مثلا « ولا تدع مع الله اله آخر لا اله الا هو» سورة القصص الآیة ??  فتکون هذه الآیات  دالة علی النهی عن الشرک و التوسلُ لیس دعاء لالهٍ آخر او لاحد شریکا مع الله و لیس التوسل دعاء منافیا  لملکیة الله المساجد( یعنی معبودیته علی الاطلاق ) لانه لیس عبادة للغیر قبال الله تبارک وتعالی کما تقدم.و مؤید هذا المعنی حدیث قد رواه الشیعة والسنی عن النبی صلی الله علیه وآله و قد صححه مفتی الاعظم لفرقة الوهابیه عبد العزیز بن عبدالله بن باز وهو : الدعاء هو العباده

ثم اعلموا ان ابناء یعقوب لجئوا  الی ابیهم لیستغفر لذنوبهم . یعنی توسلوا الی ابیهم و جعلوه واسطة بینهم و بین الله تبارک وتعالی و یعقوب قَبِلَ منهم ولم یُعرض عنهم ولم یقل لهم هذا شرک مبین . قال الله تبارک وتعالی :

« قالوا یا ابانا استغفرلنا ذنوبنا انا کنا خاطئین ? قال سوف استغفر لکم ربی انه هوالغفور الرحیم ?» سورة یوسف الآیتین ??-??

وقال الله تبارک وتعالی  فی کتابه ان من اعظم اسباب المغفرة و قبول التوبة ، استغفار النبی صلی الله علیه و آله للناس. فاذاکان کذلک فلماذا لا نتوسل الیه ولا نلتمس منه الاستغفار لذنوبنا ؟ أهذا شرک ؟ قال الله تعالی:

« و ما ارسلنا من رسول الا لیطاع و لو انهم اذ ظلموا انفسهم جائوک فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحیما » سورة النساء الآیة ??

فما تقولون انتم فی مجی ء الناس الی الرسول صلی الله علیه و آله لطلب اسغفاره لهم ؟ وان کان التوسل الی النبی صلی الله علیه و آله لاجل الاستغفار شرکا فلماذا لم یأمرهم الله تبارک وتعالی بالاستغفار فی بیوتهم ولم ینههم عن المجی ء ؟

بقی هنا اشکالان

الاول: یمکن ان یدعی ان التوسل الی النبی او غیره ممن یکون وجیه عند الله تبارک وتعالی کعمه مثلا انما یجوز فی حیاته فاذا مات لم یجز لنا ان نتوسل الیه .لکن نحن نقول :

اولا الانسان اذا مات لم یَقِلَّ عنه شی ء من وجوده  و روحُه باقیة عند الله تبارک وتعالی . و ما اثّر فی زمان حیاته و استجاب لنا دعائنا هو شرافة روحه و وجاهته وقربه الی الله تبارک وتعالی  لا جسمه . مع انه قال النبی صلی الله علیه و آله : « الناس نیام اذا ماتوا انتبهوا » فاذا کان هذا حال الموت فما وجه مانعیته للتوسل ؟

ثانیا ایّ دلیل دل علی تقیید جواز التوسل بمن یحیی؟ و ایّ دلیل قام علی ان التوسل الی من مات او استشهد شرک عظیم ؟

الثانی: یمکن ان یدعی نحن معاشر الناس غیر محتاجین الی التوسل الی غیره تعالی للتقرب الیه لان الله تبارک وتعالی اقرب الینا من حبل الورید .لکن نحن نقول :

اولا ان جواز التوسل لاینافی الدعاء منه بلا واسطة ولا یردعه الا ان التوسل سبیل مضمون للایصال الی حوائجنا الذی یدل علی مضمونیته کلمة تفلحون فی الآیة ?? من سورة المائده  و الروایات العدیده.

ثانیا ان قربَه الینا غیرُ قربِنا الیه . فانه اقرب الینا من کل شیء لاجل انه خالقنا و رازقنا و المحیط بنا علی الاطلاق و معلوم ان الخالق و الرازق والمحیط اقرب الی مخلوقه و مرزوقه ومحاطه من کل شیء. ونحن بعید منه لاجل معاصینا و ذنوبنا . وقرب المخلوق و العبد الی الخالق و المعبود و بُعدُه منه لیس من خلقته و طبیعته بل کان من جهة اعماله و کیفیة تبعیته و طاعته منه تعالی کما قال الله : « کأن لو یغنوا فیها الا ان ثمود کفروا ربهم الا بعدا لثمود » سورة هود الآیة ??  وقال ایضا « وقیل بعدا لقوم الظالمین » سورةهود الآیة ?? و قال ایضا « الا انها قربة لهم »‌ سورة المائدة الآیة ??

  والحاصل ان کل مَن کان مطیعا لله تعالی و تابعا له فهو قریب الیه لا کل من کان مخلوقه فهو قریب الیه ولو کان اشد الناس کفرا وعنادا . و هذا مما توافقوننا . فمتی کان فی کتابنا اعمالا غیر صالحة و ذنوبا ومعاصیا کنا بعیدین منه تعالی بقدر هذه الاعمال .فلابد لنا ان نتقرب الیه بفعل الاعمال الصالحه و منها التوبه والاستغفار فنحن لاجل قبول التوبة و الاستغفار و وجدان غفرانه و توبته و رحمته نتوسل الی النبی صلی الله علیه و آله ومن کان وجیها عنده . کما ارشدنا الله تعلی الی ذلک فی قوله تعالی فی سورة النساء الآیة?? و امرنا بابتغاء الوسیلة.

ثالثا ان سلمنا اشکالکم فنسئلکم : ما یکون کلامکم فی توجیه صدور الامر بابتغاء الوسیلة ؟ وما تقولون فی الصدقة مثلا اذا تعطونها الی الفقیر لاجل التقرب و قد یکون الله تبارک وتعالی اقرب الینا من حبل الورید ؟

فکل ما قلتم فی هذا نحن نقوله فی التوسل الی المؤمنین الذین کانوا وجیهین عند الله تبارک وتعالی بعینه .

والسلام لاهله


87/7/10::: 9:30 ع
نظر()