سفارش تبلیغ
صبا ویژن
پسر آدم وصىّ خود در مال خویش باش ، و در آن چنان کن که خواهى پس از تو کنند . [نهج البلاغه]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :2
بازدید دیروز :3
کل بازدید :116458
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/2/20
1:13 ص
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

 ج ) الروایات 

الروایات التی ذکرت فی التفاسیر فی ذیل الآیة علی طوائف :

الأولی : التی تکون فی مقام بیان مورد نزولها.و من الواضح أنّ المورد لا یخصّصها.

الثانیة : التی تکون فی مقام بیان المراد من « أهل البیت » .

الثالثة : ما وردت فی بیان معنی الرجس.

الرابعة : ما وردت فی أنّ العصمة فضل لهم . و ما یخفی علیک أنّ الفضل لا یستفهم منه الحصر.

و أنت تعلم أنّ هذه الروایات الأربعة لا تنهض لثبوت القصر علی أهل البیت علیهم السلام .

 

و الیک بعض هذه الروایات:

الطائفة الأولی :

1- علیّ بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسى، عن یونس و علیّ بن محمّد، عن سهل بن زیاد. و أبی سعید، عن محمّد بن عیسى [، عن یونس،] عن ابن مسکان، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام و ذکر حدیثا طویلا. یقول فیه علیه السّلام حاکیا عن رسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله و سلم و قال علیه السّلام: أوصیکم بکتاب اللَّه و أهل بیتی، فإنّی سألت اللَّه عزّ و جلّ أن لا یفرّق بینهما حتّى یوردهما علیّ الخوض، فأعطانی ذلک. و قال: لا تعلّموهم، فإنّهم أعلم منکم. و قال: إنّهم لن یخرجوکم من باب هدى، و لن یدخلوکم فی باب ضلالة. فلو سکت رسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله و سلم و لم یبیّن من أهل بیته، لادّعاهاآل فلان و آل فلان. و لکنّ اللَّه عزّ و جلّ أنزله فی کتابه لنبیّه صلّى اللَّه علیه و آله و سلم إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً. و کان علیّ و الحسن و الحسین و فاطمة علیهم السّلام فأدخلهم رسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله و سلم  تحت الکساء فی بیت أمّ سلمة، ثمّ قال: اللّهمّ إنّ لکلّ نبیّ أهلا و ثقلا و هؤلاء أهل بیتی و ثقلی. فقالت أمّ سلمة: أ لست من أهلک؟ فقال: إنّک إلى خیر، و لکن هؤلاء أهلی و ثقلی.[ تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب ، 1368 ، 10/ 378]

أقول: الظاهر من هذه الروایة عدم دخول امّ السلمة و هی زوجة النبیّ صلی الله علیه و آله فی اهل بیت النبوة المعصومین و إن صرّح النبیّ صلی الله علیه و آله بأنّها إلی خیرٍ . فلعل المراد - والله اعلم - من أنها الی خیر ، أن أمّ السلمة معصومة فی الجملة او قریب من العصمة لکنها لیست من أهل بیت النبیّ علیهم السلام .   

2- عنه [ یعنی ابن بابویه]، قال: حدثنا أبی، و محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید قالا: حدثنا سعد بن عبد الله، قال: حدثنا محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن الحکم بن مسکین الثقفی، عن أبی الجارود، و هشام أبی ساسان، و أبی طارق السراج، عن عامر بن واثلة، قال: کنت فی البیت یوم الشورى، فسمعت
علیّا (
علیه السلام) و هو یقول: «استخلف الناس أبا بکر و أنا- و الله- أحق بالأمر، و أولى به منه، و استخلف أبو بکر عمر و أنا و الله أحق بالأمر، و أولى به منه، إلا أن عمر جعلنی مع خمسة أنا سادسهم، لا یعرف لهم علی فضل، و لو أشاء لاحتججت علیهم بما لا یستطیع عربیهم و لا عجمیهم، المعاهد منهم و المشرک تغییر ذلک». ثم ذکر علیه السلام ما احتج به على أهل الشورى، فقال فی ذلک: «نشدتکم بالله، هل فیکم أحد أنزل الله فیه آیة التطهیر على رسوله صلى الله علیه و آله: إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً، فأخذ رسول الله صلى الله علیه و آله کساء خیبریا، فضمنی فیه، و فاطمة، و الحسن، و الحسین، ثم قال: یا رب إن هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس، و طهرهم تطهیرا؟». قالوا: اللهم لا. [ البرهان فی تفسیر القرآن ، 1416 ، 4 / 445 ]

الطائفة الثانیة :

1- محمد بن یعقوب: عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن ابن فضال، عن المفضل بن صالح، عن محمد بن علی الحلبی، عن أبی عبد الله علیه السلام: «و قوله: إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً یعنی الأئمة علیهم السلام، و ولایتهم، من دخل فیها دخل فی بیت النبی صلى الله علیه و آله».[ البرهان فی تفسیر القرآن ، 1416 ، 4 / 442 ]

2- قال[ یعنی ابن بابویه] : حدثنا علی بن الحسین بن محمد، قال: حدثنا هارون بن موسى التلعکبری، قال: حدثنا عیسى بن موسى الهاشمی بسر من رأى، قال: حدثنی أبی، عن أبیه، عن آبائه، عن الحسین بن علی، عن علی علیهم السلام قال: دخلت على رسول الله صلى الله علیه و آله فی بیت ام سلمة، و قد نزلت علیه هذه الآیة: إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً فقال رسول الله صلى الله علیه و آله: یا علی، هذه الآیة نزلت فیک، و فی سبطی، و الأئمة من ولدک. فقلت: یا رسول الله، و کم الأئمة من بعدک؟ قال: أنت یا علی ثم ابناک: الحسن، و الحسین، و بعد الحسین علی ابنه، و بعد علی محمد ابنه، و بعد محمد جعفر ابنه، و بعد جعفر موسى ابنه، و بعد موسى علی ابنه، و بعد علی محمد ابنه، و بعد محمد علی ابنه، و بعد علی الحسن ابنه، و الحجة من ولد الحسین هکذا وجدت أسماءهم مکتوبة على ساق العرش، فسألت الله تعالى عن ذلک، فقال: یا محمد، هم الأئمة بعدک، مطهرون معصومون، و أعداؤهم ملعونون». [ نفس المصدر / 444 ]

الطائفة الثالثة:

1-  محمد بن الحسن الصفار: عن محمد بن خالد الطیالسی، عن سیف بن عمیرة، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام  قال: «الرجس: هو الشک، و لا نشک فی دیننا أبدا». [ نفس المصدر]

2- حدّثنا النّضر بن شعیب، عن عبد الغفّار الجازیّ «3»، عن أبی عبد اللَّه علیه السّلام فی قول اللَّه عزّ و جلّ : إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً.قال: «الرّجس» هو الشّکّ.

[ کنز الدقائق و بحر الغرائب ، 1368 ، 10 / 378 ]

الطائفة الرابعة:

و فی عیون الأخبار ، فی باب ذکر مجلس الرّضا علیه السّلام مع المأمون، فی الفرق بین العترة و الأمّة حدیث طویل. و فیه: قال المأمون: من العترة الطّاهرة؟

فقال: الرّضا علیه السّلام الّذین وصفهم اللَّه تعالى فی کتابه، فقال تعالى: إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً. و هم الذّین قال رسول اللَّه صلّى اللَّه علیه و آله و سلم : إنّی مخلّف فیکم الثّقلین، کتاب اللَّه و عترتی أهل بیتی.ألا و إنّهما لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض، فانظروا کیف تخلفون فیهما. أیّها النّاس، لا تعلّموهم، فإنّهم أعلم منکم. و فیه ، فی هذا الباب یقول الرّضا علیه السّلام فی الحدیث المذکور و الآیة الثّانیة فی الاصطفاء: قوله- عزّ و جلّ- إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً. و هذا الفضل الّذی لا یجهله أحد إلّا معاند ضالّ . لأنّه لا فضل بعد طهارة تنتظر، فهذه الثّانیة.[ نفس المصدر، 10 / 374 ]

الخلاصة

بعد النظر فی الأسالیب التی کانت فی الآیة نستظهر أنها فی مقام قصر إرادة الله فی إذهاب الرجس عن أهل البیت . لا قصر إذهاب الله الرجسَ و تطهیرِهِ فیهم . و نستظهر أنّ أهل البیت معصومون من الرجس الذین أعرَفَهُم اللهُ بین خلقه بالعصمة فی هذه الآیة وأمّا غیرهم من المعصومین فلا نَعرفُهُم و إن یمکن أن یوجدوا بین الناس. لا أنّ العصمة منحصرة فی أهل البیت و غیرهم لا یکونون معصومین . نعم الظاهر من الروایات عدم دخول امّ السلمة و هی زوجة النبیّ صلی الله علیه و آله فی اهل بیت النبوة المعصومین و إن صرّح النبیّ صلی الله علیه و آله بأنّها إلی خیرٍ .

 هذا بالنسبة الی هذه الآیة أمّا اذا وجدنا دلیلا آخر علی أنّ العصمة منحصرة فیهم و کان هذا الدلیل حجة علینا ، التزمنا به .   

والسلام

علیرضا مطلّب

1388/10/22




[1] - الذی یبدو لی أن اول من اقدم علی هذه التسمیه هو العلامة الطباطبائی فی تفسیره الشریف ج 11 ص 335

[2] - لا فرق فی أن المراد بإهل البیت زوجات النبیّ صلی الله علیه و آله ام الخمسة الطیبة علیهم السلام

[3] - قال محمد جواد المغنیة:« و قد استدل الشیعة بهذه الآیة على عصمة أهل البیت، و قالوا: انما أداة حصر تدل على ثبوت الطهارة من الذنوب لأهل البیت دون غیرهم، و لا معنى للعصمة إلا الطهارة من الذنوب‏ » [ الکاشف ، 1426 ،6 /216 ] 

[4] - قال الحویزی : « إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ‏ اذهاب الرجس و الخبث و کل منافیات الأخلاق و الأدب عنکم أنتم أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ من الأدناس المعنویة و المادیة تَطْهِیرا » [التفسیر لکتاب الله المنیر ، 1402، 6 /295]

[5] - کون المصدر المنسبک مفعولا به مبنیّ علی أنّ اللام فی « لیذهب » زائدة و إلاّ کان المصدر المؤول مفعولا له و المفعول به محذوف أو غیر ملحوظ .