سفارش تبلیغ
صبا ویژن
خداوند می فرماید : گفتگوی علمی در میان بندگانم دلهای مرده را حیات می بخشد؛ آن گاه که در آن به امر من برسند [پیامبر خدا صلی الله علیه و آله]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :0
بازدید دیروز :3
کل بازدید :116456
تعداد کل یاداشته ها : 47
103/2/20
12:21 ص
حدیث موضوعی
مشخصات مدیروبلاگ
 
علیرضا مطلّب[9]
سلام دنیا ، دنیای عجیبیه یکی خوش یکی ناراحت یکی بالا یکی پائین منم گاهی بالا گاهی پائین شما چی؟ به قول حافظ که میگه: چرخ گردون گر دو روزی بر مراد ما نرفت/ دائما یکسان نباشد حال دوران ، غم مخور

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

المدخل                                              علیرضا مطلب

   لأجل استظهار المعنی من عبارة او جملة اصول و قوائد یجب اتباعها لیصونَ فهمنا من الخطأ . منها کشف معانی مفرادتها من غیر النظر الی موقعها فی الکلام و هذا ما یسمّی بالظهور الإفرادی ثمّ کشف معانی تلک المفردات بالنسبة الی وقوعها فی ذلک الکلام و هذا مّما یسمّی بالظهور الترکیبی . و کل منهما یُعینانِنا فی کشف المراد الإستعمالی . ثمّ التدبر و التفقه فی فهم ما هو المراد الجدیّ . أ هو ، هذا المراد الإستعمالی أم غیره ممّا یُحَصّل من القرائن ؟

ثمّ اعلم أنّ للأسالیب البیانی دخل عظیم فی استظهار المعنی فی الظهور الترکیبی ثم المراد الإستعمالی ثم المراد الجدیّ . و لهذا قیل : من لم یتعلّم البلاغة لم یفهم القرآن .

و نحن نکون فی هذا المقال فی مقام کشف المراد الإستعمالی بالنسبة إلی الحصر فی قوله تعالی «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرا .» و نذکر فیها أقوال العلماء و نبحث عن أدلّتهم . فذکرنا أنّ بعضهم یری أنّ المقصور علیه فیها هو أهل البیت علیهم السلام و بعض آخر یری أنّه إذهاب الرجس عنهم و تطهیرهم و بعض یری أنّه کلاهما .ثمّ ذکرنا أدلّتهم من الأسالیب البیانی الواردة فیها و من الروایات و ناقشنا فی بعضها و أثبتنا بعضا آخر. ثم إستظهرنا أنّ المراد الإستعمالی بالنسبة الی الحصر فیها هو قصر إرادة الله سبحانه فی إذهاب الرجس عن أهل البیت علیهم السلام و إنما الله عرّفهم لعباده بأنّهم معصومون .

و أمّا المراد الجدیّ فسکتنا عنه و قلنا : هذا الإستظهار بالنسبة الی هذه الآیة أمّا اذا وجدنا دلیلا آخر علی أنّ العصمة منحصرة فیهم و کان هذا الدلیل حجة علینا ، التزمنا به .  

 الإصطلاحات الرئیسیة

أسالیب الحصر ، المقصور علیه ، الإختصاص ، إنمّا ، أهل البیت

المقدمة

القرآن کتاب شریف وحیانی . له شأن عظیم و قدر کبیر و هو مشتمل علی المعارف التی قد اوحیها الله تعالی علی قلب رسوله صلی الله علیه و آله لیهدی خلقه و ینجیهم من ظلمة فهمهم القاصر.

و فی هذا الکتاب آیات تسمّی بـ « غرر الآیات»[1] . شأنها شأن عمود الخیمة . فتلک الآیات عُمُد العقائد التی تُمُسِّکَ بها علی إثبات العقائد عند کل فریق. فصارت هذه الآیات مَحاطّ الآراء و الأنظار التی قد سعی کلّ من الفریقین فی بیان أنظارهم و عقائدهم الرئیسة عندها و قد همّ بالرّد علی مخالفیهم . ففُتحَ عندها مجال للباحث المدقّ أن یفحص عن آراء الفریقین و یقیس بعضها علی بعض.  

و من هذه الآیات ، الفقرة النهائیّة من الآیة الثلاثة والثلاثین من سورة الاحزاب المسمّاة بـ« آیة التطهیر ».

 قال الله تعالی: «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرا .»

فهذه الآیة صارت محطّاً للآراء و الأنظار عند الفریقین و تمسّکوا بها لأجل بیان بعض اصولهم وعقایدهم .

 

خلاصة اقوال الفریقین

المعروف عند علماء الشیعة أن المراد من الطهارة فی هذه الآیة هی العصمة الکبری[ الکاشف ، 1424، 6/ 216 ] و أنها فی مقام إثباتها لأهل البیت و إنحصارها فیهم و یعتقدون أنهم النبیّ صلی الله علیه و آله و امیرالمؤمنین و فاطمة و الحسن و الحسین سلام الله علیهم اجمعین [مجمع البیان ، 1372هـ ش ، 8 /560] و اضافوا الیهم تسعةً من ولد الحسین علیه و علیهم السلام استنادا الی الروایات [ البرهان ، 1416 ، 1 / 20 و 4 /444] . فیثبتون بها و بالأحادیث أن العصمة الکبری منحصرة فی النبیّ صلی الله علیه و آله و فاطمة سلام الله علیها و الأئمة الإثنی عشر سلام الله علیهم .

لکن اکثر علماء العامة قد ذهبوا الی أن المراد من الطهارة فیها هی التقوی [ الکشاف ، 1407 ، 3 /538 ] و اختلفوا فی المراد من أهل البیت . فیری بعض أن المعنیّ به زوجات النبیّ صلی الله علیه و آله فقط[ روح المعانی ،1415 ، 11 / 194 ] و ظن ّبعض آخر أنهم مؤمنو بنی هاشم کلّهم [ نفس المصدر ] و رأی آخرون أنهم زوجات النبیّ صلی الله علیه و آله مع بنته و بعلها و إبنیهما علیهم السلام [ مفاتیح الغیب ،1420 ، 25 /168 ] الی اقوال أخر.[ مجمع البیان ، 1372ش ، 8 /559 ]

                                                                              ((ادامه مطلب را در یاداشت پائین بخوانید))